Responsive Advertisement
Responsive Advertisement

 

 تتواجد مغارة فريواطو بدوار شيكر جماعة باب بودير تبعد حوالي 26 كلم. اختلف الكثير في تسميتها الا أنهم اتفقوا على اسمها الأمازيغي *افري نواطو* بمعنى مغارة الريح. تتميز هذه المنطقة بعدد كبير من المغارات التي يصل عددها الى 125 مغارة, حيث تعتبر المنطقة الوحيدة في العالم تتواجد فها هذا الكم الهائل من المغارات, زيادة على المظايق والجداويل المائية. أما عن نشاة هذه المغارة فيرجح العديد من الباحثين والعلماء المتخصصين في هذا المجال أنها تشكلت بسبب الحث المستمر للماء, وتم اكتشافها سنة 1935 من طرف بعض السياح الأجانب المهتمين بالاستغوار والاستكشاف وبعض المغاربة حيث قرروا خوض المغامرة والدخول في أعماق المغارة مستعنين بالحبال الطويلة و المثينة. حيث أن أقصى حد ثم الوصول اليه هو 125 كلم ولازال الحد غير معروف لحد الأن.



 

تتشكل المغارة من ثلاث مداخل رئيسية الأول  يمتد على 520 درجة مضائة طبيعيا بواسطة ضوء الشمس الذي يتسرب من فتحة المغارة و تقع على عمق 160 متر . أما المدخل الثاني عدد درجاته  تصل عددها  200 درجة هذا المدخل مظلم وضيق يجب على الزوار استعمال المصابح اليدوية لاضائة الطريق  والاستعانة بمرشد سياحي .   أما المدخل الثالث الذي هو عبارة عن مساحة منبسطة يمتد على طول 3 كلم  تستغرق هذه الزيارة بمساعدة  المرشد السياحي 3  ساعات على الأقل, يتوجب على الزوار الحيطة والحذر واتباع التعليمات من قبل المرشد .




 تتميز مغارة فريواطو بفتحة كبيرة كائنة أعلاها تسمح لأشعة الشمس الدخول الى جوفها وعمقها الذي يصل الى 365 متر. تقع المغارة بالقرب من المنتزه الوطني لتازكة اللذي يضم عددا متنوعا من الطيور والأيل باالاضافة الى عدد كبير من الأشجار المتنوعة من الأرز الأطلسي والبلوط الأخظر.

تستقبل المغارة المعروفة وطنيا وعالميا العديد من الزوار الأجانب والمواطنين وخاصة المهتمين والباحثين في هذا المجال أي الاستغوار والاستكشاف. اذ تعمل بعض المؤسسات التعليمية ببرمجة رحلات استكشافية للطلاب من اجل البحوث الدراية والميدنية,  خصوصا وأن الاقليم يعج بالمغارات اذ يصل عددها حوالي 300 لهذا أخذت مينة تازة لقب عاصة الكهوف بكل جدارة واستحقاق. 



فنادق قريبة من فريواطو:

Piramedes Hotel  

tezekka park hotel  

Auberge Admames  

Relais de Tahla Sarl



 



 

Post a Comment

Responsive Advertisement
Responsive Advertisement
Responsive Advertisement