Responsive Advertisement
Responsive Advertisement

التعريف بمدينة تازة :

تقع مدينة تازة بين المغرب الشرقي و المغرب الغربي, ويشكل موقعها نقطة تحول بين نهر ملوية الخصب من الشرق وحوض ايناوان من الغرب الذي يمتد في اتجاه الحوض الأسفل حول سهل سايس. يبلغ تعداد سكانها  سنة 2019 ب 148,406 نسمة. ونضرا لمقعها المتميز الذي يرتفع عن سطح الأرض ب 585 متر وتواجدها بين سهول وجبال جعل  جوها الرائع الذي يكون بارد شتاءا وحار صيفا جعل منها وجهة للسياحة الجبلية بامتياز. تتوفر نواحي مدينة  تازة على الأماكن السياحية  الرائعة اذ اتعتبر العديد من الدواوير المجاورة للمدينة قبلة للسياح من جميع مدن المملكة والأجانب, وتعرف نشاطا مزدهرا للسياحة المحلية في العطل المدرسية وعطل نهاية الأسبوع خاصة في فصل الربيع و فصل الصيف. 

  

الأماكن السياحية في نواحي تازة:

مغارة الواد البارد  المسمى باغز:





مغارة الواد البارد موقع سياحي بامتياز بجماعة مغراوة القروية قرب تازة وعلى بعد 15 كيلومتر في إتجاه بويبلان عند النقطة الكيلومترية 70 من تازة نتجه يسارا عبر طريق معبدة مسافة 10 كيلومترات تم نهبط 15 دقيقة مشيا على الأرجل مغارة توجد بسفح جبل يخرج منها الماء على علو مرتفع من تحت الجبل حيث توجد مغارة يوجد بها نوع نادر  من الأسماك مثل سمك السالمون الذي جلبه بعض السياح.

مضايق تودغا:

مضايق تيزي



  هي سلسلة من أخاديد ومنعرجات في الواد ، تقع في الجزء الشرقي من تازة المدينة على بعد 14 كيلومتر من مدينة  تنغير يُعد. ، المضيق مسؤولا عن اقتطاع هذه الأخاديد العميقة والمنحدرة على جانب الجرف، في آخر 40 كم  عبر الجبال. يمكن أن يتغير ارتفاع جدران الوادي، ولكن في بعض الأماكن يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 400 متر.

منتزه رأس الماء:



 يقع منتزه راس الما على بعد 10 كليومترات جنوب مدينة تازة، يتميز بواحة ورطوبة هواء و عليل شلالات مياه منهمرة متعة للزائرين  في الصيف.تتوفر هذه المنطقة على مصادير هامة من المياه التي  تساعد في ملأ العيون و الوديان والمنابيع اللتي تتدفق بين الحقول الزراعية و الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز و البرقوق والتين اللتي تزخر بها المنطقة. 

يجعل موقعه المتميز و تنوع المناظر الطبيعية الخلابة ملاذا لسكان المنطقة للاستجمام والاسترخاء وقضاء أوقات ممتعة وسط الطبيعة الخلابة و التنزه وسط البساتين و الوديان المنطقة.  

شلالات ايت  اسماعيل و شلالات الخابية:



البحيرة الطبيعة تمدا:




منتزه تازكة:

 يصنف كأفظل منتزه غابوي في المغرب ,اذ يتوفر على مؤهلات طبيعية متنوعة و ساحرة ,أبرزها دوار القلعة الذي تصنفه منضمة اليونيسكو كتراث إنساني طبيعي لما يميزه عن غيره من الدواوير بسبب موقعه الجغرافي الطبيعي و مكانته التاريخية .

 


طرح السؤال بتاريخ الخميس 30 ماي 2019 على وزير السياحة  ولم يجب عليه أحد حتى الان..

السؤال كالتالي:  تعتبر مضايق بيزي بجماعة مغراوة من بين أجمل الأماكن التي تزخر بها مدينة تازة، إلا أنه وللأسف الشديد، طالها التهميش والإهمال، مثلها مثل شلالات آيت اسماعيل وبحيرة الطبيعية "تامدا" ثم الواد البارد. السيد الوزير المحترم، إن مثل هذه الأماكن، تعتبر الإستثمار الوحيد للساكنة المحلية، كما أن إهمالها وعدم الإعتناء بها يأزم الوضع السياحي، ويساهم بشكل كبير في بطء عجلة التنمية الإقتصادية والسياحية بالإقليم. وعليه، فإننا نسائلكم السيد الوزير المحترم، عما ستقومون به لإعادة تأهيل مضايق بيزي، وشلالات آيت اسماعيل وبحيرة الطبيعية "تامدا" ثم الواد البارد، وهل لديكم برنامج بتاريخ زمني محدد للقيام بذلك.

 

 


Post a Comment

Responsive Advertisement
Responsive Advertisement
Responsive Advertisement